نبحث عن الحقيقة في مشهد سياسي ملتبس

ذي قار: 25 الف متعاطية للمخدرات و475 الف متعاط
10-مايو-2021
ذي قار/ وسام الملا
بلغت نسبة تعاطي وإدمان المخدرات في ذي قار مديات "مرعبة" بين السكان، اذ وصلت الى 20 بالمائة من أهالي المحافظة، تشكل الإناث 5 بالمائة من بين جميع المتعاطين.
وقال مدير قسم الطب النفسي في دائرة صحة ذي قار الدكتور إبراهيم عبدالأمير إن "المحافظة فيها لجنة فرعية لمكافحة المخدرات، تتبع وزارة الصحة، كما لدينا مشروع ستراتيجي لانشاء مركز لعلاج المدمنين في ذي قار، ونسعى منذ العام 2017 وحتى الان لتنفيذه، لكن لم نصل الى نتائج لأنه يتطلب الحصول على قطعة أرض ومعدات وأموال كبيرة وكوادر".
وحول أنواع المخدرات الأكثر استخداما في ذي قار، يبين عبدالأمير، أن "الكرستال والكبتاغون هما من أكثر النوعيات المنتشرة حاليا في المحافظة"، مشيرا الى أن "الضعف المادي والبطالة وقلة الموارد وضعف الاستقرار، كلها عوامل أدت إلى انتشار هذا الوحش الكاسر بين مجتمعنا".
وبشأن نسب المتعاطين والمدمنين في ذي قار، يلفت عبدالأمير، الى "انتشار المخدرات بين الاناث بسبب العنف الأسري، إذ يأتي تعاطيهن كنوع من التمرد أو الهروب من الواقع، حيث بلغت نسبة تعاطيهن 5 بالمائة من مجموع نسبة المتعاطين في المحافظة، وهي 20 بالمائة من مجموع السكان".
وبناء على تقديرات عدد سكان محافظة ذي قار، البالغ ما يقارب المليونين و500 الف نسمة، يتضح أن نسبة المتعاطين هي 500 ألف شخص من مجموع السكان العام، تشكل النساء المتعاطيات 25 ألفا ، فيما يكون عدد الذكور 475 ألف متعاط.
وكان مدير شعبة الطب النفسي في مستشفى الزهراء التعليمي بمحافظة واسط مهدي عبد الكريم، أعلن في 3 نيسان أبريل الماضي، عن ارتفاع نسبة المتعاطين من الاناث والذكور، فيما كشف عن وجود ردهة واحدة لتأهيل المتعاطين، ويقصدها الذكور، فيما تتجه الاناث الى العيادات الخاصة لغرض معلاجة ادمانهن.

Powered by weebtech Design by urnewsagency.com
Design by urnewsagency.com
Powered by weebtech