نبحث عن الحقيقة في مشهد سياسي ملتبس

مصادر لـ (اور): جهة متنفذة استحوذت على اموال (الفقراء) لاستخدامها في الدعاية الانتخابية
2-يونيو-2021
بغداد/اور نيوز
افادت مصادر تشريعية وتنفيذية عن قيام جهة حزبية متنفذة بالتواطؤ مع اللجنة المالية البرلمانية بالاستحواذ على المبالغ المخصصة للرعاية الاجتماعية، لاستخدامها لاغراض انتخابية، فيما كشفت عن اتفاق لتعطيل دور البرلمان خلال الاشهر القليلة المقبلة لتجنب فتح هذا الملف الخطير.
وبحسب مصادر مطلعة بوزارة العمل، فإن الحكومة انصفت الفقراء والمعدمين بعد ان خصصت مبلغ خمسة تريليونات و600 مليار دينار ضمن الموازنة لشمول 400 – 500 ألف مستفيد جديد، فضلا عن رفع سقف الاعانات، إلا أن اللجنة المالية في مجلس النواب لم تنصف الوزارة بعد ان ناقلت تريليونين ومئة مليار دينار من مجمل المبالغ المخصصة الى ابواب اخرى من الموازنة وبضمنها مبلغ تريليون و600 مليار دينار من تخصيصات الحماية الاجتماعية فقط، وهو ما اضر كثيرا ببرامج الوزارة وخططها للمرحلة المقبلة.
ويوم امس الثلاثاء تمكن وزير العمل عادل الركابي، وبشق الانفس، من إطلاق الوجبة الثانية من الرواتب المتراكمة للسنوات السابقة (٢٠١٦، ٢٠١٧، ٢٠١٨) للمشمولين براتب المعين المتفرغ.
وبحسب السيدة ئالا طالباني رئيسة كنلة الاتحاد الوطني الكردستاني، فان وزير العمل والشؤون الاجتماعية اتصل بها مطلع الاسبوع الجاري طالباً "دعمنا ككتلة سياسية في هذا التلاعب باموال شبكة الرعاية على صعيد جميع المحافظات". واكدت طالباني ان هناك تقرير معد من قبل الوزارة حول الموضوع يفترض عرضه على مجلس النواب.
وكانت النائبة عن دولة القانون عالية نصيف اشارت الى ان هناك تلاعب خطير بجدول اموال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اضر بالفئات الاكثر فقراً من العراقيين.
المصادر اشارت الى انه في اللحظات الاخيرة لتعديل الجدول تم تحويل المبالغ المخصصة للاسر المتعففة الى المحافظين لاستخدامها كدعاية انتخابية لمرشحي احزاب معينة، مشيرة الى ان هذا الاتفاق يؤكد بوضوح الاستغلال السياسي للاموال العامة من قبل حزب متنفذ، وطالبت رئاسة البرلمان واللجنة المالية بتوضيح الأمر.
وتوقعت المصادر ان تتجاهل رئاسة البرلمان واللجنة المالية، التي ينتمي نائب رئيسها الى الحزب المتنفذ، هذه المطالبات وتستمر بتعطيل عمل البرلمان كي لا يتم مناقشة تقرير وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الذي يشير بوضوح الى عدم قانونية الاجراء الذي اتخذته اللجنة المالية البرلمانية بالمناقلة.

Powered by weebtech Design by urnewsagency.com
Design by urnewsagency.com
Powered by weebtech