نبحث عن الحقيقة في مشهد سياسي ملتبس

مصادر لـ (اور): لجنة ابو رغيف لا تستطيع فتح ملفات الفساد في حكومتي المالكي
8-مايو-2021

بغداد/ اور نيوز
كشفت مصادر سياسية وامنية رفيعة عن تعرض لجنة ابو رغيف لمكافحة الفساد الى ضغوطات محلية ودولية، وقالت إن اللجنة "تواجه مشاكل وضغوطات كبيرة تمنعها من فتح ملفات الفساد الكبيرة في البلاد"، لاسيما نحو 40 ملف فساد ضخماً مرتبطاً بحكومتي رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.
واوضحت المصادر، التي اشترطت عدم ذكرها، أن قيمة المبالغ المهدورة في هذه الملفات تتعدى 80 مليار دولار، وترتبط بقطاع الكهرباء، ووزارة الدفاع والداخلية والصناعة، إضافة إلى فقدان أموال لم يتم تبويبها أو وضعها في خانة صرف معلومة، وكلها ضمن ممارسات إساءة استغلال السلطة آنذاك والصرف خارج الضوابط.
وأكدت أن اللجنة غير قادرة على فتح أي ملف يتعلق بالمالكي أو القيادات الرئيسة الأخرى بالبلاد، مثل ملف وزارة النقل خلال تولي هادي العامري لها، أو ملف وزارت التربية والصحة والدفاع وهي المرافق التي تعد من الأكثر فساداً وهدراً للأموال في تلك الفترة، وفق تعبير المصدر.
واشار الى أن مجلس القضاء الأعلى في البلاد مسؤول عن إصدار مذكرات القبض أو الاستدعاء بحق المسؤولين بتهم الفساد، لكنه يتجنب تلك القيادات. ولفت إلى أن المبالغ التي منع هدرها أو التي من المؤمل استعادتها لم تتجاوز 10 ملايين دولار خلال الأشهر الثمانية الماضية، من أصل نحو 350 مليار دولار تعتبر أموال مستنزفة من العراق بفعل فساد الحكومات المتعاقبة.
وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي شكل لجنة عليا للتحقيق بقضايا الفساد في العراق في نهاية آب الماضي، برئاسة الفريق احمد ابو رغيف، لكشف ما وصفها آنذاك بـ"مافيات الفساد"، لكن الكثير من الاتهامات أحاطت عمل اللجنة بشأن انتقائية عملها وعجزها عن فتح القضايا المتعلقة بكبار السياسيين والمسؤولين والبقاء ضمن سقف الوزراء والمدراء العامين وأمثالهم.
وتصف جهات سياسية وشخصيات عمل لجنة مكافحة الفساد بأنه "بطيء وفيه غموض"، وتشير الى إن الضغوطات السياسية والتدخلات تعيق عمل لجنة مكافحة الفساد، وتمنع اقترابها من هذه الشخصيات والجهات.
وتقول أن هناك ضغوطاً كبيرة داخلية، وحتى من أطراف دولية، من أجل إيقاف عمل لجنة مكافحة الفساد، وعدم الاقتراب من الشخصيات البارزة والكبيرة التي تدير عمليات الفساد في الدولة العراقية، ولهذا تجد عمل لجنة مكافحة الفساد يختصر على الشخصيات التي تعتبر أداة للفاسدين الكبار.

Powered by weebtech Design by urnewsagency.com
Design by urnewsagency.com
Powered by weebtech