نبحث عن الحقيقة في مشهد سياسي ملتبس

ايران تنفي رسمياً توسط شمخاني لتسوية ازمة انتخاب الرئيس
28-مارس-2022

بغداد/ اور نيوز
نفى مصدر مطلع توجه امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني الى بغداد للحوار مع المكونات العراقية من اجل تسوية ازمة انتخاب الرئيس العراقي.
وقالت وكالة انباء فارس ان بعض وسائل الاعلام السعودية نشرت خبرا مفبركا زعمت فيه ان الادميرال علي شمخاني امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني من المقرر ان يزور بغداد لإجراء محادثات مع المكونات العراقية بشأن تسوية ازمة انتخاب الرئيس العراقي.
ونقلت الوكالة الايرانية عن ما اسمته مصدر مطلع "أن هذا الخبر كذب من الاساس، ويتم نشره بغية التأثير على العملية الفاشلة لانتخاب رئيس الجمهورية العراقي من قبل البرلمان، والتي تم إفشالها من خلال معارضة النواب الاعضاء في الإطار التنسيقي".
وكانت صحيفة عكاظ السعودية نشرت خبراً عن وصول الجنرال شمخاني الى بغداد للملمة البيت الشيعي، بعد اخفاق البرلمان السبت في تمرير رئيس الجمهورية في جلسة السبت، بسبب الخلافات بين التيار الصدري والاطار التنسيقي، الذي وصل الى مرحلة كسر العظم.
ومنذ اغتيال الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني مطلع عام 2020، لم يستطع خليفته ولا مسؤول الملف العراقي من قبل ايران، اللبناني محمد كوثراني، من ضبط ايقاع اذرع ايران في العراق، ما ادى الى اتساع شقة الخلاف والتشظي داخل البيت الشيعي، سيما وان الانتخابات التشريعية المبكرة اسفرت عن فوز كبير للتيار الصدري الطامع بتصدر المشهد البرلماني والتنفيذي في العراق.
وتخشى اذرع ايران في العراق، التي تمتلك قوة السلاح، من ان يؤدي تحالف الصدرين مع الكرد والسُنّة الى اخراج منصب رئيس الوزراء من المكون الشيعي الذي كرسته تقسيمات الحاكم المدني الاميركي بريمر، وهو ما يعني فقدان الفصائل المسلحة التي تشكلت على غرار الحرس الثوري الايراني بذريعة محاربة تنظيم داعش، قوتها وسطوتها على الارض.

Powered by weebtech Design by urnewsagency.com
Design by urnewsagency.com
Powered by weebtech