نبحث عن الحقيقة في مشهد سياسي ملتبس

مصادر لـ (اور): تجديد ولاية الكاظمي مرتبط بانبوب النفط العراقي إلى الأردن
24-يناير-2022

بغداد/ اور نيوز
قالت مصادر في رئاسة الوزراء ان احد اسباب محاولات قوى شيعية موالية لإيران عدم التجديد لمصطفى الكاظمي في ولاية ثانية هو رفضهم لربط العراق والاردن بأنبوب نفط جاري العمل على تأسيسه كمشروع استراتيجي كبير، لا تستطيع ايران التحكم به كما ان مجال الفساد والسرقة فيه محدود جدا كونه تحت وجود رقابة عربية اقليمية عليه .
وتبنت حكومة الكاظمي عبر القمة مع ملك الاردن عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مشاريع الطاقة الاستراتيجية للنفط والغاز والكهرباء ، لكن المشاريع لا تزال بعيدة عن التطبيق ولم ترصد لها الاموال الكافية الا في مجالات محدودة . فيما كشفت وزارة النفط بالعراق عن تاريخ هذا الانبوب والقصة الحقيقية له.
وبحسب وزارة النفط، فان فكرة هذا المشروع تعود الى العام 1983، ويهدف الى إضافة منفذ تصديري جديد للصادرات النفطية، بطاقة مليون برميل في اليوم، في مقابل زيادة الصادرات النفطية من المنفذ الجنوبي الى أكثر من 3-6 ملايين برميل في اليوم، وبحسب متطلبات السوق النفطية العالمية مستقبلاً .
وقالت مصادر الوزارة إن المشروع استثماري، اقتصادي، استراتيجي، تنموي، يهدف الى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار والمنطقة وبما يخدم المصالح المشتركة. ويؤدي الى مزيد من الاستقرار وتطوير العلاقات في جميع المجالات.
واوضحت ان المشروع الذي تبلغ كلفتة التخمينية نحو 9 مليار دولار، يؤمّن النفط الخام للمصافي المحلية في المنطقى الوسطى وغرب العراق، فضلاً عن تعزيز القدرات التصديرية من المنفذ الشمالي وميناء العقبة، ومنه الى الى أسواق أوربا وأفريقيا واميركيا.

Powered by weebtech Design by urnewsagency.com
Design by urnewsagency.com
Powered by weebtech