نبحث عن الحقيقة في مشهد سياسي ملتبس

نتائج الانتخابات.. قوى داخل الفتح تتجه للتصعيد وسيناريو العنف جاهز للتنفيذ
13-أكتوبر-2021
بغداد/ اور نيوز
كشف قيادي في تحالف الفتح بزعامة هادي العامري ان القوى الشيعية الرافضة لنتائج الانتخابات يعتزمون التصعيد، ضد ما اعتبروه انقلاباً للصدر مدعوماً بمؤامرة بريطانية أميركية.
ونقل موقع Middle East Eye عن القيادي إنهم يعتزمون تصعيد الموقف حتى يفهم الصدر ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن ما حدث لن يمر دون عواقب، مشيراً الى ان اقتراحات بعض القادة السياسيين المضي بالإجراءات القانونية والعمل على تشكيل كتلة اكبر من سائرون، جوبهت برفض غاضب وحاد من كتائب حزب الله.
وكشف القيادي عن إنهم توقعوا خسارة مقاعد في الانتخابات، لكن الحجم كان أسوأ بكثير مما كان متوقعاً. وقال شريطة عدم الكشف عن هويته "قادة فتح غاضبون جدا. كانوا يتوقعون تراجعا في عدد مقاعدهم لكن ما حدث كان فضيحة. الخسارة كبيرة جدا ومؤلمة".
ومثّلت نتائج الانتخابات صدمة لقادة معظم الأحزاب والكيانات السياسية في البلاد، بعد التراجع غير المسبوق للأحزاب الرئيسية الممسكة بزمام السلطة في البلاد بعد عام 2003، إذ فقد بعضها أكثر من نصف مقاعدها التي كانت تمتلكها في الدورات الانتخابية الماضية، وعلى رأس الخاسرين تحالف "الفتح".
لكن رغم ذلك، لا تزال هناك مؤشرات على أن العراق لم يتخلص من قبضة النفوذ الإيراني الهائل، أبرزها تحقيق رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، حليف طهران، مكاسب هائلة، بعد أن احتل فريقه المركز الثالث بحصوله على 37 مقعدا.
وقال دبلوماسي غربي إن قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني كان في بغداد لحظة إعلان النتائج الأولية، ولا يزال يفتش في جعبته عن وسيلة للاحتفاظ بالسلطة في أيدي حلفاء بلاده. وأضاف الدبلوماسي لـ"رويترز": "بحسب المعلومات المتوافرة لدينا، كان قاآني في اجتماع مع أحزاب الجماعات الشيعية الاثنين. سيبذلون قصارى جهدهم لمحاولة تشكيل أكبر كتلة في البرلمان رغم الصعوبة الشديدة لإدراك هذا الهدف، نظرا للقوة التي يتمتع بها الصدر". وفي العلن نفت طهران وبغداد وجود قاآني في العراق، لكن مصدرين إيرانيين اتصلت بهما "رويترز" أكدا وجوده.
وقال قائد فصيل واحد على الأقل من الفصائل الموالية لإيران، إن "الجماعات المسلحة جاهزة للجوء لسيناريو العنف إذا لزم الأمر"، لضمان بقاء نفوذها بعد ما يعتبرونها انتخابات مزورة.
Powered by weebtech Design by urnewsagency.com
Design by urnewsagency.com
Powered by weebtech